الجمعة، 31 أغسطس 2012

اعلى شلال في العالم - شلالات آنجل





شلالات آنجل (بالإسبانية: Salto Ángel) تعد أعلى شلالات العالم، تقع في فنزويلا, ويبلغ ارتفاعها 979 مترا.

وقد وصفها لأول مرة المستكشف الفنزويلي إرنستو سانشيز لا كروث سنة 1912، غير أنه لم ينشر اكتشافه، ولذلك لم تعرف عالمياً إلا عام 1933، وذلك على يد الطيار جيمز آنجل

الذي أطلق اسمه على الشلالات. المفارقة أن كلمة آنجل تعني ملاك، بينما الاسم الذي أطلقه السكان الأصليون على الشلالات كان فم الشيطان. تعتبر شلالات آنجل التي تتدفق في نهر تشورون بغربي فنزويلا أعلى الشلالات في العالم إذ يبلغ الارتفاع الكلي لها 979 متراً

و يصل أطول سقوط متواصل لها 807 متراً . تندفع شلالات آنجل من جرف في منطقة مرتفعة تدعى لاجران ساباتا ، التي تتميز بتلالها المستوية الضخمة ، وهي متعددة الألوان ، ويبلغ ارتفاع بعضها أكثر من 760 متراً . تقع شلالات آنجل علي جبال أيويان تبيوي التي ترتفع 2560 متراً فوق مستوى سطح البحر، و تم اكتشاف هذه الشلالات في العام 1935 م إذ تمت مشاهدتها لأول مرة من قبل الطيار جيمي آنجل.


الخميس، 30 أغسطس 2012

جزيرة سيرلانكا جزيرة الشاي والجمال



















المقصود بالسيف في العلم القوه والنمر هو النمر الذي انقذ بنت الملك والملك هو من اسس سيرلانكا
الاسم : جمهـوريـة سـريلانكـا الـديمقـراطيــة

الموقع الفلكي :
تقع جزيرة سريلانكا شمال خط الاستواء بين دائرتي عرض 4.45 و 9.45 شمالاً ، وبين خطي طول 79.42 و 81.45 شرقاً .
الموقع الجغرافي :
تقع جزيرة سريلانكا شمال المحيط الهندي إلى الجنوب من شبه القارة الهندية حيث يفصل بينها وبين الهند خليج مانار ، وإلى الجنوب الشرقي من خليج البنغال ، وتبعد أفقياً عن مدينة الرياض حوالي حوالي 4030 كم تقريباً. وتشبه الجزيرة في شكلها ثمرة الكمثرى ، وتتكون من غابات استوائية وساحلية وشبه استوائية تغطي معظم أراضي الجزيرة.
المساحة والسكان
تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 65.610 كم2 ، وعدد سكانها حوالي 20.000.000 نسمة ، معظمهم من البوذيين حيث يشكلون حوالي ثلث السكان ... بالإضافة إلى الأديان الأخرى مثل الهندوسية والنصرانية ... والمسلمون الذين تتراوح نسبتهم ما بين 7 - 10 % فقط . والسنهاليون يشكلون نسبة كبيرة من السكان ... ومن أكبر الأقليات التأميل الذين يتمركزون في الشمال والشمال الشرقي من الجزيرة والذين هم في صراع دائم مع الحكومة هناك.

المناخ والتضاريس في سريلانكا
مناخ سريلانكا مناخ استوائي طوال العام ولكنه يتأثر بهبوب الرياح الموسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر حتى مارس، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو حتى أكتوبر. لذلك تهطل الأمطار بغزارة في الفترة الموسمية وفي معظم أيام السنة بسبب قربها من خط الاستواء. والرياح الموسمية جعلت من مناخها على السواحل وخاصة الجنوبية والجنوبية الغربية منها مناخاً معتدلاً ومناسباً ، وفي الأجزاء الداخلية والوسطى الجنوبية حيث المرتفعات يعتدل المناخ حتى يصل إلى المناخ البارد في الجبال التي تكسوها مزارع الشاي وتعانقها قمم السحاب في معظم أشهر السنة. فبسبب تلك الرياح والمرتفعات تحولت الجزيرة إلى جنة وحلة جميلة في هذا المكان الاستوائي السبب الذي جعل الكثير من الزوار وخاصة الأوربيين يترددون عليها من أجل الراحة والاستجمام. فلا عجب أن تكون سواحل الجزيرة الجنوبية الغربية من أجمل سواحل العالم. وتتنوع التضاريس بين السهول إلى الجبال التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 2000م في الداخل .
لذلك تشتهر سريلانكا بالجمال الطبيعي في الغابات الاستوائية والشواطئ والمناظر الطبيعية، والتراث الثقافي الثري، مما جعلها مقصد سياحى عالمي شهير.

معلومات تاريخية واقتصادية
أطلق على الجزيرة عند العرب والمسلمين قديماً اسم جزيرة سرنديب ... وتسمى كذلك بسيلان وسري لانكا واسمها الرسمي الآن جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية . تعاقب على الجزيرة بعد حكم المماليك المحلية الذي استمر حوالي ألفي سنة الاستعمار والاحتلال البرتغالي والهولندي في القرن 16 ثم احتلتها بريطانيا بالكامل عام 1815م وقد اعتبرت أثناء الحرب العالمية الثانية قاعدة لقوات الحلفاء ضد اليابانيين. وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استقلت عن الحكم البريطاني عام 1948م بعد أن نشأت حركة سياسية قومية سعت إلى استقلال البلاد
وتشتهر الجزيرة بانتاج وتصدير الشاي والبن والمطاط وجوز الهند، وسريلانكا تنتقل بشكل تدريجي إلى الاقتصاد الصناعي الحديث.
معلومات أرى أنها تهم الزائر
اللغة الرسميةالسنهالية والتاميليةالعاصمة كولومبوالمساحة65.610 كم2عدد السكان20.000.000 مليونالعملةروبية سريلانكيالمنطقة الزمنية+6نطاق الانترنتLKالدولار 106 روبيةالريال 28.2 روبيةسعر اللتر للديزل3.95 ريالاتسعر اللتر ببينزين6.60 ريالات

جزيرة سيرلانكا جزيرة الشاي والجمال 2011


سرنديب( سيرلانكا )

جزيرة الشاي تلك الدولة الجزيرة الهادئة الامنة بكل تنوعها الديني والتضاريس زارها المستكشفون الاوائل ومنهم ابن بطوطه الرحّالة العربي الشهير وصل تلك البلاد وزار ( سنرديب ) وهو اسمها في ذلك الوقت وكتب عنها ضمن رحلاته .ثم سميت في عهد الاستعمار البريطاني بسيلان ثم سميت اخيرا سيرلنكا، فهذه كلها أسماء أطلقت على هذه الجزيرة في فترات تاريخية متفاوتة على هذه البلاد.. وتخليدا لذكراه نجد انهم اطلقوا اسمه على أحدى المدن هناك وهي مدينة بنتوتا- Bentota نسبة الى ابن بطوطة وتبعد هذه المدينة 60كم عن العاصمة كولمبو جنوباً.
وبها العديد من الفنادق والمنتجعات الجميلة وتعد هذه المدينة رغم صغرها الا انها مقصدا للسياح الأوربيين حيث يفضلونها نظرا لأن شواطئها تصلح لرياضة التزلج على الماء

وجزيرة سيرلنكا تتميز بشعبها المسالم والاجتماعي المعشر كما ان البلد تتميز بالتنوع التضاريسي والتنوع الديني من اغلبية بوذية واقليات مسلمة ومسيحية وهندوسية .

وقد كانت مستعمرة هولندية وثم انكليزية لذا نرى اثر الاستعمار بادي عليهم من خلال التأثير العام للدولة من طريقة البناء والشوارع وانظمة الدولة عموما .

الكثير يتساءل عن الحرب الدائرة في سريلانكا.....متى بدأت..؟ ومن هم نمور التاميل؟...ومن يدعمهم..؟ ومن خلال قراءة المعلومات التالية ..ستتضح الكثير من الأسئلة...


عوامل الجذب السياحي في سيرلانكا
تعتمد السياحية السيرلانكية بالدرجة الأولى على الأنماط التالية من السياحة:
1- محبي الطبيعة Nature غابات شلالات، مزارع، حدائق. محميات الحياة البرية
2- الرياضات المائية ، التزلج على الماء ، Surfing ، الغوص diving، المغامرات المائية .
3- محبي مشاهدة ومتابعة الطيور Berd watching
4- رحلات السفاري في الغابات بسيارات الجيب .
Elephant Safari 5- (سفاري على ظهور الفيلة لاجتياز الأنهار والغابات والمستنقعات.
6- الرحلات النهرية (River boat ride)
7- المتاحف والمعابد الأثرية والحضارات القديمة Buddhist temples & Hindu , Musumes, culture
8- الصناعات الزراعية tea and Rice factories ( شاي، رز )
9- مزارع البهارات Spice Gardens
10- العلاج بالإعشاب Herbal Medicine
11- صناعة وتجارة الأحجار الكريمة . Gem Mines
________


نصائح مفيدة

الملابس:

ينصح بارتداء الملابس القطنية خلال زيارة سريلانكا بما انها جزيرة استوائية وينصح كذلك بارتداء الملابس الخفيفة في حال زيارة المناطق المنخفضة أو الملابس الصوفية الخفيفة في الارياف المرتفعة.

يفضل ارتداء قبعة ونظارات للحماية من أشعة الشمس والحرارة أثناء النهار.
القلعة السماوية
تعتبر صخرة سيجيريا العملاقة من أشهر معالم سريلانكا التي تكاد لا تخلو طوال العام من السياح الذي قدموا من حول العالم لرؤيتها، وتقع هذه الصخرة في مدينة رامبولا التي تبعد مسافة 130 كيلو مترا عن كولومبو اكبر المدن في الجزيرة ويطلق عليها اسماء “القلعة السماوية” و”صخرة الاسد” ويعود تاريخ نحتها الى القرن الخامس الميلادي في عصر الملك كاسابا. وترتفع نحو 200 متر في وسط غابة خضراء، واتخذها اناس مكاناً لاقامتهم لمدة 18 عاما. وتمتلئ هذه الصخرة بالكهوف العديدة التي ترتسم على جدرانها لوحات فنية عديدة. ورامبولا هذه هي من أجمل المنتجعات الهادئة وتقع في منتصف الجزيرة جغرافيا. وتحتوي المدينة على العديد من الأسواق التقليدية والعديد من المتاجر التي تبيع أنواعاً عديدة من الفواكه الغريبة وجوز الهند.


مزارع الشاي
إذا كنت تذوقت الشاي الذي ينمو في مرتفعات سريلانكا فتكون تذوقت ألذ شاي في العالم. وبالطبع إذا كنت ترغب في الاستمتاع بشرب هذا الشاي فعليك زيارة مقاطعة “القمة المركزية” في سريلانكا التي تقع قرب مدينة “ماها نوارا” وحتى الوصول الى تلك القمة يعتبر في حد ذاته رحلة فريدة في أحضان الطبيعة الخلابة. ولن يفوتك مشاهدة مصانع الشاي المنتشرة على أطراف الطريق، ويعتبر الشاي محصول التصدير الأول في سريلانكا منذ العام 1860 حين بدأ الانجليزي جيمس تايلور بزراعته هناك وافتتح أول مصنع لانتاج الشاي هناك في عام 1873 ويعتبر تايلور المسؤول الاول عن نجاح زراعة الشاي في سريلانكا، وتتركز زراعة الشاي في الجزيرة على قمم يتراوح ارتفاعها من 3000 الى 8000 قدم الى الجنوب الغربي من الجزيرة، وحتى عام ،1971 كانت الشركات الانجليزية تملك حوالي 80 في المائة من مزارع الشاي في البلاد.



الأربعاء، 29 أغسطس 2012

هونولولو (Honolulu)

هونولولو (Honolulu) هى عاصمة و لاية هاواى الامريكيه و اكبر مينا و اكبر مدينه فيها من حيث عدد السكان (80% من سكان ولاية هاواى عايشين فى هونولولو).كلمة هونولولو بلغة هاواى معناها المكان المحمى او الملجأ.هونولولو مع هاواى كلها انضمت للولايات المتحده الامريكيه فى 21 اغسطس 1959 و كانت قبل كدا مملكه مستقله.
تاريخ
لم يعرف متى إستقرّت هونولولو أولا من قبل المهاجرين البولينيزيين الأصليين إلى الأرخبيل. التواريخ الشفهية والمصنوعات اليدوية تشيران إلى أنه كان هناك مستوطنة حيث توجد هونولولو الآن في القرن الثاني عشر. ولكن بعدما فتح كاميهاميها الأول فتحت أواهو في معركة نووانو بالي، حرّك بلاطه الملكي من جزيرة هاواي إلى وايكيكي في 1804. انتقلت محكمته لاحقا، في 1809، إلى ما هو الآن مدينة هونولولو.
النّقيب وليام براون من إنجلترا كان الأجنبي الأول الذي أبحر، في 1794، إلى ما هو الآن ميناء هونولولو. تلته سفن أجنبية كثيرة، الذين جعلوا من الميناء هونولولو نقطة مركزية للسفن التجارية المسافرة بين أمريكا الشمالية وآسيا

في 1845، كاميهاميها الثالث حرّك العاصمة الدائمة للمملكة الهاوائية من لاهاينا في ماوي إلى هونولولو. هو والملوك الذين تلوه حوّلوا هونولولو إلى عاصمة حديثة، تنتصب فيها البنايات مثل كاثدرائية سينت أندرو، وقصر إيولاني. في نفس الوقت، أصبحت هونولولو مركز التجارة في الجزر، بفضل أحفاد المبشّرين الأمريكان الذين أسّسوا أعمال تجارية رئيسية في مدينة هونولولو.
على الرغم من التاريخ العاصف أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرون ، الذي شهد سقوط الحكم الملكي الهاوائي، وإلحاق هاواي بالولايات المتّحدة ، والهجوم الياباني على بيرل هاربور، هونولولو تبقى العاصمة، والمدينة الأكبر، وصاحبة المطار والميناء الرئيسي للجزر الهاوائية.


























الثلاثاء، 28 أغسطس 2012

مدينة النوبة المصرية











النوبيون أو النوبة قبائل تسكن المنطقة الواقعة في شمال السودان وجنوب مصر. كان وادى الخوىّ، جنوب الشلال الثالث عبارة عن حوض قديم للنيل طوله حوالي 123 كم إلى الشرق من مجرى النيل الحالى. فمنذ الألفية الرابعة ق.م. كان حوضاً زراعياً غنياً ادي لظهور المجتمعات النيوليتية. اكتشف به جبانات كانت تجسيداً على الأرض للتنظيم الاجتماعي لمجتمعاتها إبان الألفية الثالثة ق.م.، شملت الحضارة النوبية الكوشية ثلاث ممالك أولها نبتة، ثم كرمة، واّخرها مروي في السودان.

اللغة المتحدث بها في النوبة :

يتحدث أهل النوبة اللغة النوبية وهي لغة تنتمي إلى مجموعة اللغات لغات أفريقية آسيوية وتنتمي أيضاً إلى لغة البربر التي يتحدثها أهل المغرب وتنقسم إلى قسمين أساسيين الكنزيه والفادكيه وتختلف إلى خمس لهجات أو أكثر في مناطق مختلفة ما بين مصر والسودان . فالفادجيه في مصر وحلفا والمحسي والسكوت في السودان تتبع الفادكيه ، بينما الدنقلاويه في السودان والكنزي في مصر تتبع الكنزيه. و يتحدث السكان الحاليون العربية بطلاقة مع لغات أخرى كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية بحكم اختلاطهم بالسائحين والزوار الأجانب .

يتم الاحتفاظ النوبية القديمة في ما لا يقل عن 100 صفحة من الوثائق، ومعظمها ذات طابع ديني مسيحي، الذي ألفه بالاشتراك مع مجموعة متنوعة نسيال من الأبجدية اليونانية، مع تمديد ثلاث رسائل القبطية، وثلاثة فريدة من نوعها للنوبية القديمة، على ما يبدو مشتقة من اللغة المروية. ويعتبر حاليا وتتراوح هذه الوثائق في التاريخ من 8 إلى 15 الميلادي النوبي قديم الأجداد إلى النوبة الحديثة.

التاريخ

كان قدماء المصريين يطلقون علي بلاد النوبة بلاد كوش حيث يعيش شعب النوبة، وهي تمتد من أسوان وحتي مدينة سوبا التي أصبحت تعرف باسم الخرطوم وحيث قامت ممالك إمتد نفوذها علي وادي النيل مرورا بمصر والأردن وفلسطين حتى جنوب تركيا شمالا راجع الفراعنة السود. ويرجع تاريخ النوبة للعصر الحجري في عصر ماقبل التاريخ. ففي منطقة الخرطوم وجدت آثار حجرية ترجع لجنس أفريقي ممزوج بين الأفريقي والآسيوي ويختلف عن أي جنس أفريقي موجود حاليا اتفق المؤرخون في وصفهم لهم على أنهم سمر يتميزون بشعورهم الطويلة.وفي منطقة الشخيناب شمال الخرطوم وجدت آثار ترجع للعصر الحجري الحديث من بينها الفخاروالخزف.وكان النوبيون الأوائل يستأنسون الحيوانات.

وفي شمال وادي حلفا بمنطقة خور موسى حيث يعتقد أن النبي موسى قدم من هناك، وجدت آثار تدل علي أن الإنسان في تلك الفترة كان يعيش في قديم الزمان على القنص وجمع الثمار وصيد الأسماك.وأن المنطقة كانت خضراء مليئة بالأعشاب ولكن أصابها الجفاف في فترة لاحقة. حيث كان النوبيون يمارسون الزراعة.(انظر : نباتة. دوائر الحجر). وقد قامت حضارة منذ 10 آلاف سنة في منطقة خور بهان شرقي مدينة أسوان بمصر (الصحراء الآن)، وكان مركزها في مناطق القسطل ووادي العلاقي حيث كان الأفراد يعتمدون في حياتهم على تربية الماشية إلا أن بعض المجموعات نزحت ولأسباب غير معروفة جنوبا وتمركزت في المناطق المجاورة للشلال الثاني حيث اكتسب أفرادها بعض المهارات الزراعية البسيطة نتيجة لاستغلالهم الجروف الطينية والقنوات الموسمية الجافة المتخلفة عن الفيضان في استنبات بعض المحاصيل البسيطة، مما أسهم في استقرارهم هناك وقيام مجتمعات زراعية غنية على مستوى عال من التنظيم في منطقة القسطل. وهذا يتضح من التقاليد في المناطق الشمالية من النوبة. وكانت متبعة في دفن الموتى وثراء موجودات المدافن مما يدعو إلى الاعتقاد بوجود ممالك قوية لبس ملوكها التاج الأبيض.

و مع بدايات توحيد ممالك مصر العليا في مملكة واحدة متحدة واجهت النوبة قوة لا تقهر في الشمال بدأت تهدد وجودها واستقرارها. وبازدياد نفوذ وهيبة المملكة المصرية المتحدة اتجهت طموحاتها جنوبا صوب النوبة، في الوقت الذي بدأت فيه المجموعة الأولى تفقد قوتها العسكرية والاقتصادية مما جعلها عاجزة عن تأمين حدودها الشمالية التي بدأت تتقلص تدريجيا نحو الجنوب، وقد بدا علامات الضعف والتدهور واضحة في آثار هذه الفترة مما دفع بعض العلماء إلى الاعتقاد بوجود مجموعة أخرى تعرف باسم " المجموعة الحضارية الثانية " تلت المجموعة الأولى وكانت أضعف منها نسبيا. وبحلول عام 2900 ق.م أصبحت النوبة السفلى بكاملها تحت السيطرة المصرية وخلت تماما من سكانها بعد تراجعهم جنوبا إلى منطقة النوبة العليا ليختلطوا بحضارة كرمة الوليدة، وظلت النوبة السفلى بعد ذلك مهجورة لعقود طويلة وانقطعت أخبارها خاصة بعد تعرض آثارها ومدافنها الملوكية للحرق والتدمير من قبل جيوش المملكة المصرية. في نفس الوقت الذي كانت تشهد فيه منطقة أخرى من النوبة ميلاد حضارة جديدة ظهرت بوادرها في منطقة مملكة كرمة 3000 ق.م. – 2400 ق.م.)(مادة). وسيطرت مصر ما بين 1950 ق.م وحتي 1700 ق.م. حيث كانت النوبة على امتداد تاريخها الطويل عرضة للاعتداءات المصرية على أطرافها الشمالية. وكان من أهم أسباب هذه الاعتداءات الرغبة في تامين الحدود الجنوبية وتأمين طرق التجارة التي كانت تربط مصر بإفريقيا عبر بلاد النوبة، بالإضافة إلى الطموحات المصرية في ثروات المنطقة المختلفة. لهذا تعددت المناوشات المصرية على حدود النوبة منذ عهود ما قبل الأسر في مصر، واستمرت على امتداد التاريخ النوبي، وكانت تنتهي في أحيان كثيرة باحتلال أجزاء منها، خاصة منطقة النوبة السفلى.

وأول محاولة فعلية لاحتلال النوبة كانت في عهد الأسرة المصرية الثانية عشر عندما غزا المصريون النوبة حتى منطقة سمنة وبنوا فيها العديد من الحصون والقلاع لتأمين حدودهم الجنوبية. ومنذ ذلك التاريخ خضعت النوبة للنفوذ المصري لما يقرب من 250 عاما تمكنت خلالها من الاحتفاظ بخصائصها وهويتها الثقافية. وانتهت هذه السيطرة الأولي عندما تفككت المملكة المصرية الوسطى، وضعفت قوتها مما شجع مملكة كرمة على مد نفوذها شمالها وضم كل منطقة النوبة السفلى في عام 1700 ق.م. وكان عصر السيطرة المصرية الثانية منذ 1550 ق.م. وحتي 1100 ق.م. بعد طرد الهكسوس على يد أحمس مؤسس الأسرة الثامنة عشر حيث تجددت الطموحات المصرية في بلاد النوبة، وتوالت المحاولات لغزو أطرافها الشمالية، إلى أن تم إخضاع النوبة بكاملها حتى الشلال الرابع في عهد " تحتمس الثالث " وظل حتي 550 م. وعرف بحضارة إكس. عندما بدأت الثقافة النوبية في التغير اثر دخول مجموعات بشرية جديدة لوادي النيل حيث دفن الملوك في مدافن ضخمة مع قرابين من الرعايا والأحصنة والحمير والجمال وغيرها من الحيوانات. وأخبارهم غامضة لا يعرف عنها إلا القليل.

وقامت مملكتان في منطقة النوبة هذا العصر وهما مملكة البليمي (عند الإغريق) وهم قبائل سكنت شرق النيل وحتى البحر الأحمر وكان العرب يطلقون عليهم البدجا ومملكة النوباديين وهم القبائل المعروفة بالنوبة الآن. وقد سيطر النوباديين على معظم مصر والنوبة السفلى لدى تفكك الدولة الرومانية، لكنهم اخرجوا منها فاكتفوا بالسيطرة على النوبة السفلى جنوب أسوان. وتمتيزت البليمي بنوع من الفخار، وتوجد آثارهم الآن في منطقة كلابشة.بعد انهيار مملكة مروي عام 300 م قامت مملكة النوباديين عام 375 م قرب الحدود السودانية المصرية.استمر النوباديين في عبادة الآلهة المصرية القديمة، كما استخدموا الرموز الفرعونية في الكتابة. واتحد النوباديين مع البليمي لمقاومة الغزو المسيحي القادم من الشمال.ووجدت آثار ثراء دلت عليه موجودات معابدهم في القسطل وبلانة والمتألفة من المجوهرات والسيوف الأفريقية والتيجان والأسلحة. وكان المعبود الأول في النوبة هو الإله ابيدماك وهو مصور في آثارهم على هيئة رجل برأس أسد.وكانت الصناعة الأساسية في مروي (مادة) هي صناعة الحديد، وقد دلت الحفريات على الأفران التي كانت مستخدمة في صهر الحديد.


بدأ الاحتكاك بالرومان عندما احتل قيصر مصر بعد هزيمة كليوباترا في العام 30 بعد الميلاد، عندما أرسل قائده بترونيوس لمنطقة النوبة بهدف السيطرة على مناجم الذهب في عام 24 ميلادية، إلا أن الملكة النوبية أماني ري ناس تصدت له وتمكنت من إلحاق هزائم متلاحقة بجيشه في أسوان والفنتين. ولكن تفوق الجيوش الرومانية لم يمكنها من الصمود طويلا، فانسحبت إلى الجنوب ليحتل الرومان النوبة السفلى بينما ظلت النوبة العليا تحت سيطرة مملكة مروي. كره النوبيون الرومان، ووجد تمثال لراس القيصر اوغسطس مدفونا تحت عتبة أحد المعابد بعد عقد اتفاق مع الرومان في مصر أمكن للنوبة الاستمرار في مناطق أسوان، مما أدى إلى تسهيل التجارة وانتقال الثقافة والفنون النوبية لمصر. (انظر : مروي. نباتة. كرمة.) وفي النوبة تطورت عبادة الإله آمون إلي أشكال آمون التشبهية بالإنسان وبرأس الكبش في المعابد النوبية ولاسيما في مملكة مروي (مادة) حيث ظهر التمثيل التشبيهى الإنسانى لآمون في الآثار الكوشيَّة حتى نهاية مملكة مروى نتيجة اقتباس هذا الشكل من التصوير الإيقونى له في طيبة بمصر ولاسيما عندما كانت كوش خاضعة للملكة الحديثة المصرية. وظهرت هذه الصورة البشرية للإله آمون في الأيقونات المروية المتأخرة. وتؤكد هذه الصور حرص المصريين علي أن يوجدوا بكوش في جبل البركل عبادة روح (كا) آمون الطيبى، وأنهم اعتبروا آمون النباتي واحداً من الأشكال التعبدية لآمون طيبة بوصفه إله الدولة في مصر. وعد آمون في النوبة كاءً (روح) لآمون في طيبة إنما تدعم الفكرة القائلة بأن عبادته كانت تواصلاً منطقياً لعبادة آمون في مصر. وفي النوبة ظهرت أيقونات Icons لآمون الكبشى الرأس ولاسيما في أيقونات المعبد الرسمي مما يدل أنه أصبح إلها رسميا في عبادات النوبة. لهذا ظهرت تماثيله في شكل آمون الكبشى الرأس مع قرص الشمس والصل على الرأس في أبى سمبل والمعابد السودانية القديمة.وكان آمون في مصر قبل ظهور الأسرة 18 بها ،مرتبطاً بالأوزة أو الحيَّة لكن ليس بالكبش أبداً. الكشف في مقابر كرمة عن قرابين حملان، ونعاج، وكباش متوجه بموضوعات كروية أو بريش نعام بدأت تشير إلى أن تلك الحيوانات قد تكون ألهمت الشكل الكبشي الجديد لآمون. فقبل الاحتلال المصري ظهرت عبادة محلية للكبش في النوبة ولاسيما في كرمة (مادة).وظهور آمون كبشى الرأس يرمز لإتحاد آله مصر آمون مع إله كوش الكبش.وهذا الإتحاد أدي إلى خلق أشكال جديدة لآمون. فظهرت في الإيقونات الرسمية والتماثيل منذ حكم الرعامسة في شكل آمون كبشى الرأس في كل من كوش ومصر. وتطورت عبادة آمون بعد دخولها للنوبة. ففي معبد أبوسمبل يلاحظ صل ضخم امام آمون.وهذا الشكل لم يلاحظ في المعابد المصرية. وأصبح الصل الضخم سمة نوبية مميزة لآمون في البيئة السودانية. وظل آمون الكبشي معبودا محليا للنوبة، بينما ظل آمون البشري معبودا بمصر الفرعونية.وعبادة آمون في النوبة تمَّ تطويرها عبر استعارة العديد من الأفكار والسمات الإيقونية من الثيولوجيا المصرية؛ لكنه على كل ومع مرور الوقت تمَّ نسيان الأصل المصري لآمون، وإختفت الكثير من أشكاله المصرية ووضع العديد من الصور الإيقونية الجديدة لآمون كوش (مادة) الكبشي في المعابد والبيئة السودانيَّة القديمة.والتشابه القوى بين صور آمون في مصر والنوبة كانت سبباً للتاثير المتبادل وللإحلال المتبادل القادم من الجانبين. مارس آمون الكوشى تأثيراً على عبادة آمون في مصر. أتاح الخلق الجديد إمكان تركيب نظاماً ميثولوجياً جديداً عكس نزعات تطور الدولة السودانية القديمة. ومن ثم نجد أن العبادة بالنوبة كانت مرتبطة بتطور العبادات الفرعونية بمصر.لهذا مرت بمراحل مختلفة. ففي عهد أمنوحتب الأول أعاد احتلال النوبة السفلي وشيد هياكل بالقلاع المصرية للإله حورس ولما توسع بعد الشلال الثاني أوجد معبودا جديدا سماه حورس سيد النوبة. وأيام حكم حتشبسوت وتحتمس الثالث وأمنحوتب الثاني أدخلت معابد جديدة بالقلاع وخارجها ومن بينها المعبد المزدوج لآمون – رع ،و رع – حارختي. وتم إدماج حورس سيد النوبة مع آمون – رع. وغيرها من الآلهة الاندماجية التي صورت مراحلها علي المعابد المصورة، وفي عهد رمسيس الثاني انتشرت صور لعبادة الملك وبجواره الآلهة الثلاثة الرسمية آمون – رع، ورع - حاراختى، وبتاح - تاتجينان، مع انتشار الأشكال المقدسة للحاكم.. ففى أواخر الأسرة 18 والأسرة 19، اعتبر آمون-رع في النوبة بجنوب الشلال الثاني معبوداً رئيساً, حيث صورت آلهة مصر وآمون في المقدمة ويتبعه آلهة حورس في النوبة. وتعتبر الأربع مدن الكوشية الرئيسية القديمة مدنا حضارية حيث كان يمارس بها الطقوس الدينية.

ينقسم النوبيين الحاليين إلى الكنوز، والفديجا، وأيضا نوبيين جبال النوبة.

الأسرة الخامسة والعشرون

تعتبر هذه الأسرة الكوشية مؤسسة لأقوى إمبراطوريات العالم عام 730 قبل الميلاد، وبدأ مجد هذه الأسرة عندما قام الملك الارا النوبي بتوسيع الإمبراطورية الكوشية لتمتد من كوش في الولاية الشمالية بالسودان إلى جنوب تركيا مرورا بمصر والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان.

وقد خاض بعنخى وطهراقه وبقية الملوك حروبا ضروس ضد الفرس والاشوريين والرومان لتأمين إمبراطوريتهم، وأطلق عليهم الفراعنة السود.

المناطق السكانيه الواقعة في التقسيم الاداري المصري

يتتنوع النوبين إلى ما بين الماتوكيين والفاديكات والعرب

مناطق الماتوكيين

غرب سهيل - كرور - غرب اسوان - الجزيرة - قورتة - (قرية قرشة)-دهميت - امبركاب - كلابشه - مرواو - ماريا - جرف حسين - كشتمنه شرق - كشتمنه غرب - الدكه - أبوهور- العلاقي- غرب اسوان - جزيره سهيل - قورته - المضيق - دابود -السيالة - المحرقة - (قرية قرشة)-الشلال- جزر ما بين السدين- جزيرة أسوان -امبركاب-ماريا- وغيرها.

مناطق الفديكات

بلانه - قته - عنيبه-مصمص -أبوحنضل - كرسكو - أبوسميل - الديوان - ارمنا - قسطل - ادندان - توماس وعافيه - ابريم - الجنينة والشباك - توشكى - قسطل - الدر - تنقالة - مصمص - وغيرها.

مناطق العرب

المالكي -السبوع - شاترمة -

المناطق السكانيه الواقعة في التقسيم الاداري السوداني

وادي حلفا :-

وتسمى أيضا حلفا القديمة وتقع في أقصى شمال السودان بالولاية الشمالية وهي من المدن القديمة وكانت مركز القوات الإنجليزية في السودان في فترة الاحتلال.ويتكلم أهلها اللغة النوبية البربرية وربما هذا هو تسميتها بحلفا التي تطلق على أسماء مدن عدة لدى الامازيغ في شمال أفريقيا كما هو الحال بالنسبة لحي الحلفاوين في تونس مثلاً. كانت تزخر بالعديد من الآثار النوبية والفرعونية الهامة إلى أن تم اغراقها في مياه بحيرة السد العالي وتم نقل أهم أثارها إلى أبو سمبل ومتحف السودان القومى وهي معابد بوهين وسمنة شرق وسمنة غرب وكاتدرائية فرس. وتمتد حدودها الإدارية جنوبا حتى قرى دال وسركمتو في أقصى شمال السكوت.

منطقة السكوت :-

مسمى نوبى ينطق (بكسر السين وسكون الكاف وضم الواو)، لمنطقة كبيرة تقع جنوب وادى حلفا وتمتد إلى مناطق المحس جنوبا به العديد من المعالم التاريخية القديمة والحديثة نسبيا وبه بعض الآثار الإسلامية، المدينة الوحيدة هي مدينة عبرى ويوجد بالمنطقة أيضا مسجدى سيدى عكاشة و قبة الشيخ ادريس، ويتكلم سكان تلك المناطق اللغة النوبية المطابقة تقريبا للغة سكان حلفا.

المحس :-

دنقلا