الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

جسر البوابة الذهبية..في مدينة سان فرانسيسكو

جسر البوابة الذهبية في سان فرانسيسكو مقدمة يعتبر هذا الجسر أحد أروع الأمثلة في هندسة تصميم وإنشاء الجسور على مستوى العالم ، حيث يمثل تحدياً في كل من التصميم الإنشائي والجاذبية الفنية ، وفي مواجهة قوى الطبيعة الخارقة مثل عوامل الحت المستمرة والعواصف العاتية والأعاصير والتيارات تحت المائية القوية والزلازل ظن الناس قديمًا أن جسر البوابة الذهبية لا يمكن بناؤه، إلا أن المهندسين والمصممين وفرق البناء استطاعوا التغلب على رياح تزيد سرعتها عن 100 ميل في الساعة وبنوا الجسر ليكون قادرًا على تحمل ميلان إلى درجة 27 قدمًا سنكشف لكم كيف تم تصميم وتشييد هذا البناء الضخم وما السبب الذي سيجعله صامدًا في المستقبل وقد أعلن سابقا أنه أحد عجائب الدنيا من قبل الجمعية الامريكية للمهندسين المدنيين الإبداع التصميمي المحمول في الهواء بين شواطئ سان فرانسيسكو ومقاطعة مارين يعد جسر البوابة الذهبية ( Golden Gate Bridge) أشهر المعالم الإبداعية في ولاية كاليفورنيا و أشهر الأعمال الهندسية في الولايات المتحدة كلها سابقاً وبسبب جماله ولونه البرتقالي أو القرمزي الخاص, أصبح جسر البوابة الذهبية من اشهر الجسور في كل العالم
 تاريخ الجسر
 نشأت فكرة الجسر من قبل االمهندس جوزيف ستراوس Joseph Strauss ، الذي يمتلك في رصيده أفكار إبداعية عن تصميم أكثر من 400 جسر متحرك ، بالرغم من أن جميعها كانت بسيطة جدا بالنسبة لهكذا مشروع وقد بقي المهندس ستراوس الذي تخرج من جامعة سينسيناتي University of Cincinnati ، لأكثر من عشر سنوات من العمل والبحث عن التمويل والدعم لشرح فكرته وتدعيمها شمل النموذج التصميمي الأول اشتراك المعماري إيرفين مورو Irving Morrow، المسؤول عن اللمسات الفنية في الديكورالعام واختيار الألوان ، والمهندس شارلز ألتون إيليس ، Charles Alton Ellis ومصمم الأبراج الشهير آنذاك ليون مويسيف Leon Moisseiff ، الذي شارك في وضع الحلول الرياضية المعقدة وترجمتها في التصميم تم دمج جسر البوابة الذهبية مع منطقة الطريق السريع ( highway ) بصفة رسمية في العام 1928 م ، في تصميم وبناء وتمويل الجسر وأصبحت بعد ذلك منطقة الجسر تتضمن ليس فقط المدينة أو منطقة سان فرانسيسكو والمنطقة البحرية التي تصل الى جوارها حدود الجسر ، وإنما أيضا مناطق نابا Napa وسونوما Sonoma، وميندوسينو Mendocino، و ديل نورت Del Norte

بداية العمل في الجسر
 بدأ العمل في بناء جسر البوابة الذهبية في 2/ كانون الثاني / 1933 م ، كجزء من برنامج "إدارة العمل والمشروعات" خلال عصر الرئيس فرانكلين دالنو روزفيلت وتم الانتهاء من أعمال البناء سنة 1937 م ، وبدأت حركة المركبات خلاله في تمام 27 / مايس من نفس العام ، حين قام الرئيس الأمريكي روزفلت بإطلاق إشارة انطلاق أولى السيارات على الجسر الجديد جسر البوابة الذهبية Golden Gate Bridge مَعْلم مهم في ولاية كاليفورنيا وفي الولايات المتحدة كلها وبسبب جماله ولونه البرتقالي الخاص, أصبح جسر البوابة الذهبية من أشهر الجسور في العالم بأكمله
 بدأ صنع الجسر عام 1933 كجزء من برنامج "إدارة العمل والمشروعات" خلال عصر الرئيس فرانكلين دالنو روزفيلت وبسبب الخطر على العمال، وُضِعَت شبكة مَنعت 19 موْتا في حين مات 11 عاملا فقط واُستُكْمِل جسر البوابة الذهبية عام 1937, وبقى أطول جسر من نوعه حتى 1964 يمتد الجسر 1.22 ميلاً (1970 مترا) من مدينة سوساليتو في الشمال إلى سان فرانسيسكو في الغرب من جانب، وهناك خليج سان فرانسيسكو ومن الجانب الآخر يوجد المحيط الهادي الجسر طريق رئيسي للإقتراب من مدينة سان فرانسيسكو من منطقة الخليج الشمالية خاصة للناس الذين يعملون في المدينة يجب على عابر الجسرأن يدفع 6 دولارات يُعتبر هذا الجسر المشهور واحدا من عجائب العالم العصري وهو وجهة مفضلة للسياحة يُسمح للسيارات وللناس عبورالجسر وعلى الرغم من الرياح الشديدة يمشي عدد كبير من الناس كل يوم على الجسر طوال الفصل السياحي ولأن الجسر مفتوح للمشاة تم تسجيل ألف حالة انتحار على الأقل من على الجسر في السنوات التي مضت على بناءه نجا 26 فردا فقط في كل هذا الوقت جسر البوابة الذهبية له مكانة خاصة في الثقافة الشعبية المريكية وفي الفن والأفلام والكتب فالصورة الرشيقة التي يرسمها الجسر كامتداد بين يدي الأرض ليست لها مثيل في كل الولايات المتحدة من مشاكل هذا الجسر وجود الإختناقات المرورية والضباب مما تسبب في كثير من الحوادث المرورية حتى الآن يعتبر هذا الجسر رمزاً من رموز سان فرانسيسكو الأمريكية











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.